• آلاء للتصميم الداخلي
  • alaadesign070@gmail.com

(966+) 500692569

عناصر  التصميم الداخلي

تعريف التصميم الداخلي :

-هو تهيئة المكان لتأدية وظائف بأقل جهد ويشمل هذا الأرضيات والحوائط والأسقف والتجهيزات , كما عرف بأنه ( فن معالجة الفراغ أو المساحة وكافة أبعادها بطريقة تستغل جميع عناصر التصميم على نحو جمالي يساعد على العمل داخل المبنى).

-هو عبارة عن التخطيط والابتكار بناء على معطيات معمارية معينه وإخراج هذا التخطيط لحيز الوجود ثم تنفيذه في كافة الأماكن و الفراغات مهما كانت أغراض استخدامها وطابعها باستخدام المواد المختلفة والألوان المناسبة بالتكلفة المناسبة.

-هو معالجة وضع الحلول المناسبة لكاف الصعوبات المعينة في مجال الحركة في الفراغ وسهولة استخدام ما يشتمل عليه من أثاث وتجهيزات وجعل هذا الفراغ مريحا وهادئا ومميزا بكافة الشروط والمقاييس الجمالية وأساليب المتعة و البهجة.

عناصر التصميم الداخلي يعتمد التصميم الداخلي على عدد من العناصر الأساسية المتمثلة بجملة من الإرشادات لإيجاد تجميل داخلي يسرّ الناظر ويبهجه، وهي:

التوازن :

يشير إلى مبدأ التوازن البصري، بإيجاد التعادل في التصميم وتحقيقه، أي أنّه يحافظ على ضرورة وجود صفات مشتركة بين قطع الأجسام الموجودة في نطاق واحد، كما يتطلب وجود تنوّع متوازن بحيث يبرز التناغم بين الأجسام من خلال توزيع المسافات بالاعتماد على الشكل والخط واللون والضوء والظل.

, وباستخدام سواء التماثل او التباين (عدم التماثل).

انواع التوازن :

اتزان سمتري – متماثل

اتزان غير سمتري – غير متماثل

اتزان مركزي 

الإيقاع:

يكون عن طريق تكرار عنصر كالألوان او الخامات او نقش معين او قطعة اثاث وما الى ذلك مما يجعل العين تنتقل بسهولة من قطعة الى اخرى مماثلة لها .. فالعين قد تقع على نقش الستارة ثم تنتقل الى نقش المخدات الصغيرة على الكنبة ثم الى نقش السجاد المماثل وبالتالي يشعر الشخص بتناغم المكان وتجانسه.

التأكيد:

يستخدم هذا العنصر لغايات جذب الأنظار نحو منطقة ما أو موضع ما، كمزج اللون والنسيج والخط مثلاً، ويستلزم أن يحتوي كل تصميم داخلي على مركز تأكيد.

الوحدة والانسجام:

هي المبدأ الأساسي الذي يجمع جميع مبادئ وعناصر التصميم في تكوينه واحدة. تير الوحدة إلى ان جميع عناصر التكوينية تعمل بانسجام وكأنها عنصر واحد.


ويمكن تحقيق ذلك من خلال استخدام الاستمرارية والتحول الهندسي بين العناصر الرسومية. بالإضافة إلى ان التكرار والنمطية تعتبران من بين أهم العوامل لخلق شعور قوي للوحدة.

التكرار:

 يؤدي عنصر التكرار في الغالب إلى إيجاد الوحدة، أي أنها تؤدي إلى ارتباط البناء ارتباطاً وثيقاً بتحقق الوحدة بين أبعاده، كما هو الحال بتكرار الخطوط العمودية.

التنوّع:

يأتي هذا العنصر كأسلوب جذب لنظر المشاهد، إلا أنّ كثرة التكرار والإيقاع والوحدة يجعل الشعور بالتنوع أو التباين فاسداً، وكما أن عدم وجود هذا العنصر يضيع من قيمة التصميم.

التراتبية:

يعتبر التركيز على أحد مظاهر التصميم عنصراً من عناصر التصميم الداخلي، حيث يصب المصمم جل اهتمامه على مظهر ما ويبرزه، بحيث يجعل من باقي المظاهر المحيطة به أقل ظهوراً في الحيز الذي توجد فيه الأجسام.

Add Your Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *