• آلاء للتصميم الداخلي
  • alaadesign070@gmail.com

(966+) 500692569

الألوان وتأثيرها على التصميم الداخلي

كيفية تأثير الالوان على التصميم الداخلي:

  • يستطيع المصمم الداخلي من خلال الالوان التحكم في المكان وتصميمه ليخدم نوع الوظيفة والنشاط، كاستخدام الألوان المفعمة بالحيوية في غرفة الجلوس لتنوع نشاطات الأسرة فيها، واستخدام الألوان الهادئة التي تساعد على الراحة والاسترخاء لغرفة نوم.
  • ويعتمد المصمم أيضاً على تأثيرات الألوان في معالجة سلبيات أبعاد الفراغ كصغر مساحة غرفة معينة أو شدة انخفاض أو ارتفاع السقف حسب الاحتياج الفعلي للمكان.

تأثير الألوان:

 تأثير عضوي فسيولوجي أي تأثير اللون على عضو مباشر من أعضاء الإنسان، كتأثير درجات اللون الأزرق على تهدئة الجهاز العصبي للإنسان، وتأثير استخدام اللون الأحمر في زيادة ضغط الدم لأنه يسبب اسراعا لنبضات القلب.

تأثير نفسي سيكولوجي وهي انطباعات حسية كإعطاء الاحساس بسعة المكان عند استخدام درجات لونية فاتحة للأزرق او الأبيض.

تصنيف الألوان:

ألوان حارة او دافئة وهي تثير الإحساس والشعور بالحرارة والدفء مثل (الأحمر، الأصفر، البرتقالي) نظراً لارتباطها بمصادر الحرارة الطبيعية في البيئة كالشمس والنار، وعند الرغبة في استخدامها في التصميم يمكن أن نضع تلك الألوان في الأماكن الباردة والمظلمة والتي لا تدخلها أشعة الشمس المباشرة، فهي تعكس الضوء وتعمل على زيادته

ألوان باردة فهي تعطي الإحساس بالبرودة والصقيع مثل (الأزرق، الأخضر) نظراً لارتباطهما بالطبيعة كالثلوج والمياه والسماء والسحب والنباتات، ويمكن أن نضع تلك الألوان في التصميم الداخلي للغرف الحارة فهي مناسبة حتى تخفف وطأة أشعة الشمس.

تأثير بعض الألوان:

اللون الأخضر:

 يتسم هذا اللون بالتوازن والتوافق والانسجام لذلك يقع بمنتصف ألوان الطيف وهو لون محايد بين الدفء والبرودة.

اللون الازرق

هو رمز للشعور بالأمان والثقة. وهو رمز للسلام والصداقة والحكمة ولون التواصل والتخيل، يعزز الطاقة الداخلية الممتلئة بالهدوء والسلام الداخلي، ويضفي اللون الأزرق على المكان هالة من الهدوء والسكينة والدرجات المثالية منه للأثاث والطلاء هي درجات ألوان السماء والبحر التي تناسب المساحات والحجر التي تود استخدامها للاسترخاء والتأمل ولحجرات النوم.  ويمتاز الأزرق أيضا بالبرودة، لذلك يعد لونا عمليا في الغرف ذات الأجواء الحارة، ولهذا اللون تأثير نفسي قوي في تهدئة الأعصاب، وثبت أحيانا أن له تأثيرا على خفض ضغط الدم وتهدئة النفس، لذلك شاع استخدامه في غرف المرضى بالمستشفيات.

اللون البرتقالي:


 يعد من ألوان التشويق والإبداع ولون دافئ وطموح، له القدرة على تحسين المزاج ورفع المعنويات، لذلك يستعمل في أماكن اللهو والترفيه الاجتماعي.

اللون الأحمر :

بصفة عامة يجتذب العين إليه بلا مقاومة

وهو أيضا لون قوي، دافع، حيوي، باعث على الإثارة والنشاط.

اللون الأصفر :

يدل على الجمال والتألق والحيوية ، لون صفرة الشمس يثير إحساسا بالدفء والحيوية ، وفي بريق الذهب يثير الإحساس بالفخامة والأبهة كما أنه من أكثر الألوان إثارة وإشاعة للبهجة والفرح .

اللون الأرجواني:
هذا اللون الملكي الدافئ التي اشتهرت به قصور روما، يجب استخدامه بحرص وتنسيقه مع الألوان المناسبة، فهو مناسب لحجرات الاستقبال الفاخرة والتي يتميز أثاثها بالزخارف وتحف الزينة الثمينة.

اللون الزهري:
هو لون البراءة والهدوء ودفء الظلال، يعطي الإحساس بالاهتمام والحنان والعطاء والحماية لذلك شاع استعماله في غرف الأطفال والأماكن المخصصة لهم.

لون التركواز:


هو خليط من الأخضر والأزرق وهو لون مشع ذو بريق شبابي يعطي الإحساس بالتدفق والتواصل والتعبير، لذلك شاع استخدامه في غرف اليافعين وغرف المعيشة المحددة المساحة ولشقق الشباب.

Add Your Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *